محطات التوليد البخارية :
تعتبر محطات التوليد البخارية نوع من المحطات
الحرارية وذلك لانها تعمل على مبدأ توليد البخار بالحرارة الذي ينتج من عملية حرق
الوقود وتمتاز هذه المحطات باستخدامها أنواع مختلفة من الوقود مثل ( الفحم الحجري –
البترول السائل – الغاز الطبيعي والصناعي ) وأيضا كبر حجمها ورخص تكاليفها وتستعمل
كمصدر ثاني لتحلية المياه في بعض الدول التي تفتقر الى المياه العذبة ومن عيوب هذه
المحطات التلوث البيئي وتحتاج الى كميات من مياه التبريد وانخفاض بالكفاءة وارتفاع
في تكاليف التشغيل الدورية ... الخ
وتوجد عوامل تؤثر على اختيار مواقع محطات
التوليد البخارية ومن هذه العوامل :-
1- القرب من مصادر الوقود وسهولة نقله الى
موقع المحطة وتوفر وسائل نقل اقتصادية
2- القرب من مصادر المياه لان المكثف يحتاج
الى كميات كبيرة من مياه التبريد لذلك تبنى قريبة من شواطئ البحار او من مجاري
الأنهار والبحيرات .
3- القرب من مصادر الاستهلاك وذلك لتوفر تكاليف
انشاء خطوط نقل هوائية .
مكونات محطات التوليد البخارية :-
تتكون محطات التوليد البخارية بصورة عامة من
أجزاء رئيسية وكما موضح ادناه .
1- الفرن : هو عبارة عن وعاء كبير يستخدم
لحرق الوقود فيه ويختلف شكله ونوعه حسب الوقود المستعمل ويلحق بيه وسائل خزن الوقود
ونقله .
2- المرجل : هو عبارة عن وعاء كبير توضع فيه
المياه المراد تسخينها بواسطة حرق الوقود وتحويلها الى بخار ذو درجة حرارة وضغط
عالي جدا . وفي كثير من الأحيان يكون الفرن والمرجل في حيز واحد وذلك لتحقيق
الاتصال المباشر بين الوقود المراد حرقه والمياه المراد تسخينها .
3- الزعنفة الحرارية ( زعنفة التوربين ) : هي
عبارة عن زعنفة من الحديد الصلب لها محور يوصل به جسم على شكل أسطوانات مثبت به
لوحات مقعرة يصطدم بها البخار فيعمل على دورانها وتختلف زعانف التوربينات من حيث
الشكل والحجم والتصميم باختلاف حجم البخار وسرعته وضغطه ودرجة حرارته . ( أي
باختلاف حجم محطة التوليد ) .
4- المكثف : هو عبارة عن وعاء كبير من الحديد
الصلب يدخل اليه من الأعلى البخار الاتي من التوربين بعد ان قام بتدوير التوربين
وفقد الكثير من ضغطه ودرجة حرارته ، وكما يدخل اليه من الأسفل تيار مياه التبريد
داخل انابيب حلزونية تعمل على تحويل البخار الضعيف الى مياه حيث تعود هذه المياه
الى المرجل مرة أخرى بواسطة مضخات خاصة .
5- الموالد الكهربائي : هو عبارة عن جهاز
مكون من عضو دوار يربط مع محور التوربين وعضو ثابت ويلف العضوين باسلاك نحاسية
معزولة عن بعض لتنقل الحقل المغناطيسي الدوار وتحويله الى تيار كهربائي على اطراف
العضو الثابت ويختلف شكل وحجم المولد حسب شكل المحطة .
6- المدخنة : هي عبارة عن مدخنة اسطوانية
الشكل مرتفعة جدا تعمل على طرد مخلفات الاحتراق الغازية الى الجو على ارتفاع شاهق
وذلك للتقليل من تلوث البيئة المحيطة بالمحطة.
7- الالات والمعدات المساعدة : هي عبارة عن
عدد كبير من مضخات ومحركات ميكانيكية وكهربائية ومنظمات السرعة ومعدات تحميص
البخار التي تساعد على إتمام عمل المحطة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق