دورة السيطرة الكهربائية 3 الاوفرلوود overload

الاوفر لود electric overload
و هو جزء كهربائي مهم جدا يستخدم في الغالب لحماية المحركات الكهربائيه,و يكون مظهره الخارجي عباره عن قطعه بلاستيكيه عازليتها الكهربائيه عاليه و ذات تحمل للحراره تخرج منها نقاط للتوصيل الكهربائي...و تقسم هذه النقاط الى قسمين
القسم الاول الخاص بدائرة القدره:
حيث توجد ثلاثة نقاط لدخول الفيزات الثلاثه و تربط هذه النقاط عند مخرج الكونتاكتر الخاص بتشغيل المحرك المطلوب حمايته....و تقابل هذه النقاط الثلاثه الخاصه بدخول الفيزات الثلاثه ثلاثة نقاط هي لخروج الفيزات الثلاثه و يربط كابل المحرك بهذه النقاط ...... و يمثل كل نقطة دخول لاحد الفيزات و نقطة خروج لنفس الفيز يمثلها كويل ملفوف على مزدوج حراري كما هو في احد الصور المرفقه حيث انه في حالة ازدياد التيار بصوره غير طبيعيه سيسخن سلك الكويل مما يؤدي الى تسخين المزدوج الحراري .... و كما تعلمون ان المزدوجات الحراريه تتكون من صفيحتين معدنيتان مختلفتان بنوع المعدن و حيث ان لكل معدن معامل تمدد مختلف عن الاخر مما يؤدي الى انحناء المزدوج الحراري عندما يسخن..... و بناء على هذا يستفاد من هذه الظاهره لتحريك نقاط كهربائيه في الاوفر لود و تحويل اوضاعها و تسمى النقاط الخاصة بدائرة السيطره
القسم الثاني الخاص بدائرة السيطره:
و تكون هذه النقاط ذات تحمل قليل للتيار الكهربائي و هي منفصله تماما عن النقاط الخاصة بدائره القدره و لا علاقه كهربائيه بينهما على الاطلاق ..... و يحتوي كل اوفرلود و علطتين خاصة بدائرة السيطره الاولى تكون N.O و تكون الثانيه N.C حيث يستفاد من الحركه الميكانيكيه الناتجه عن انحناء المزدوجات الحراريه كما اسلفنا سابقا الى تحريك هاتين النقطتين و تبديل اوضاعهما حيث تفتح النقطه المغلوقه اصلا و تغلق النقطه المفتوحه اصلا ....و عند وصولنا الى شرح دوائر السيطره ستتوضح الفائده من هاتين النقطتين......
اما في حالة استخدام محركات ذات قدره عاليه جدا (مثلا 200 h.p) ففي هذه الحالة و على الاغلب لا تربط كيبلات القدره الى الاوفرلود بشكل مباشر بل تصمم الاوفرلودات الخاصه بالتيارات العاليه بنفس طريقة عمل ال C.T حيث توجد ثلاثة ثقوب او فتحات في جسم الاوفلود خاصه بمرور كيبلات القدره من خلالها كما في احدى الصور المرفقه   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق